هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردردشةالتسجيلدخول

 

 احكـــــــــــــام العقيقة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت عنيبة
نوبـــــــــــــــى صميـــــــــم
بنت عنيبة


الابراج : الجوزاء عدد الرسائل : 308
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

احكـــــــــــــام العقيقة Empty
مُساهمةموضوع: احكـــــــــــــام العقيقة   احكـــــــــــــام العقيقة Icon_minitimeالأربعاء 4 مارس 2009 - 15:54

ماهي الكيفية التي تؤدى بها العقيقة بصورة أفضل ، وأهم الأحكام المتصلة بها؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالعقيقة هي الذبيحة التي تذبح للمولود، وأصل العق الشق والقطع، وقيل للذبيحة عقيقة، لأنه يشق حلقها، ويقال عقيقة للشعر الذي يخرج على رأس المولود من بطن أمه.
وهي سنة مؤكدة كما عليه جمهور أهل العلم. لما رواه مالك في موطئه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من ولد له ولد فأحب أن ينسك عن ولده فليفعل". وقد روى أصحاب السنن عن سمرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل غلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويحلق ويتصدق بوزن شعره فضة أو ما يعادلها ويسمى". ويذبح عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة، لما رواه الترمذي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "أمرهم أن ُيعق عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة" ويسن أن تذبح يوم السابع للولادة فإن لم يكن ففي الرابع عشر وإلا ففي الحادي والعشرين لما أخرجه البيهقي عن بريدة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العقيقة تذبح لسبع أو لأربع عشر أو لإحدى وعشرين". فإن لم يتمكن في هذه الأوقات، لضيق الحال أوغير ذلك فله أن يعق بعد ذلك إذا تيسرت حاله، من غير تحديد بزمن معين. إلا أن المبادرة مع الإمكان أبرأ للذمة.
والذى تطلب منه العقيقة هو: من تلزمه نفقة المولود فيؤديها من مال نفسه لامن مال المولود، ولايفعلها من لاتلزمه النفقه إلا بإذن من تلزمه وهو مذهب الشافعيه، وقالوا: إن عقّ النبي صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين محمول على أن نفقتهما كانت على الرسول صلى الله عليه وسلم، أو أنه عق عنهما بإذن أبيهما. واذا بلغ ولم يُعق عنه عق عن نفسه، وذكرالمالكيه أن المطالب بالعقيقة هو الأب، وصرح الحنابله أنه لايعق غير الأب إلا إن تعذر بموت أو امتناع، فإن فعلها غيرالأب لم تكره، وانما عق النبي صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين لأنه أولى بالمؤمنين من أنفسهم. ولا يجزىء فيها إلا ما يجزئ في الأضحية، فلا يجزى فيها عوراء ولا عرجاء ولا جرباء، ولا مكسورة، ولا ناقصة، ولا يجز صوفها ولا يباع جلدها ولا شيء من لحمها. ويأكل منها، ويتصدق، ويهدي. فسبيلها في جميع الوجوه سبيل الأضحية، ولا حرج في كسر عظمها، ولا يلتفت إلى قول من قال إنه لا يكسر تفاؤلا بسلامة الصبي، إذ لا أصل له في كتاب ولا سنة صحيحة، وغاية ما احتجوا به هو ما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: " السنة شاتان مكافئتان عن الغلام ، وعن الجارية شاة، تطبخ جدولاً، لا يكسر لهما عظم" أخرجه البيهقي، والحاكم وقال صحيح الإسناد ووافقه الذهبي ، لكن قال الإمام النووي رحمه الله ( وأما حديثها الآخر في طبخها جدولاً فغريب رواه البيهقي من كلام عطاء بن أبي رباح) المجموع (8/407) وعلى هذا فالحديث معلول لا يحتج به ، ويؤيد هذا الحكم ما قاله الألباني من أن ( ظاهر الإسناد الصحة، ولكن له عندي علتان: الأولى الانقطاع….والأخرى الشذوذ والإدراج. فقولها (تطبخ أو تقطع جدولاً لا يكسر لها عظم) هو من كلام عطاء موقوفاً عليه فهو مدرج في الحديث) انظر إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل (4/395-392) للشيخ الألباني .
والسن المجزئ في الأضحية والعقيقة إذا كانت من الإبل أن تكون مسنة وهي ما لها خمس سنين، ومن البقر ماله سنتان. ومن المعز ماله سنة، ومن الضأن ماله ستة أشهر. لا يجوز أن يكون سنها أقل مما ذكر.
ولايشترط أن يرى الوالد دم العقيقة وليس على ذلك دليل.
وذهب جمهور الفقهاء الى أنه يستحب طبخ العقيقة كلها حتى مايتصدق به ، وإن فرقها بدون طبخ جاز ذلك. والله أعلم.
حكم ذبح العقيقة في اليوم السابع والأكل منها في الثامن



نعلم أن من الأفضل أن تكون العقيقة فى اليوم السابع... ولكني أريد أن أعرف هل اليوم السابع هو للذبح مع الأكل... أم يمكن للذبح فقط إذا تعذر إعداد الطعام منها في نفس اليوم... أم يمكن الذبح قبل السابع ويكون الأكل منها في السابع، يعني هل يمكن أن أذبح فى السابع ثم يكون الأكل منها في اليوم التالي الثامن، أم أنتظر للرابع عشر للأكل منها، وهل يمكن الأكل منها نحن الأهل فقط أم يجب أن أخرج جزءا للفقراء، فأفيدوني بالتفصيل؟ وشكراً.

الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالعقيقة مستحبة عند جمهور أهل العلم وليست بواجبة، ومن الأفضل فعلها في اليوم السابع، ولا يشترط في صحتها الأكل منها في اليوم نفسه، بل الأمر في ذلك واسع ويجزئ ذبحها قبل اليوم السابع للأكل منها في اليوم السابع أو لغرض آخر، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 17688.

وتأخيرها لليوم الرابع عشر للأكل منها في نفس اليوم أو لغرض آخر جائز عند أكثر أهل العلم وإن كان الأفضل كونها في اليوم السابع، كما تقدم في الفتوى رقم: 1383..

ويجوز لأهل المولود أكل جميع العقيقة وإن كان الأفضل الجمع بين الأكل والصدقة، كما تقدم في الفتوى رقم: 9172.

والله أعلم.
فعل العقيقة أولى من التصدق بالشاة حية





هل القيام بالعقيقة في أيام العيد ( عيد الأضحى ) يكون أحسن من أن أتصدق بالشاة كاملة وحية لأدخل البهجة والفرح على إحدى العائلات المعوزة والفقيرة.

الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فثوابُ العقيقة عظيم وقد وردت الأحاديثُ الكثيرة مرغبةً فيها، والجمهورُ على أن فعل العقيقة أولى من الصدقة بقيمتها.

قال في مطالب أولي النهى: وذبحها أي الأضحية و ذبح عقيقة أفضل من صدقة بثمنها نصا. انتهى.

قال النووي رحمه الله: فرع: فعل العقيقة أفضل من التصدق بثمنها عندنا. وبه قال أحمد وابن المنذر. انتهى.

وانظر الفتوى رقم: 104243.

وعلى هذا فذبحُ العقيقة أولى من إعطاء الشاة حيةً للفقراء إن كان المقصود التصدق بها حية لينتفع بلبنها ونتاجها ونحو ذلك من المنافع، وأولى منهما أن تذبح أضحية لأن أيام النحرِ أخصُ بالأضحية منها بالعقيقة، ولأن الأضحية آكدُ من العقيقة ففي وجوب الأضحية خلافٌ قوي، ولأن سنة الأضحية تفوتُ بانقضاء أيام النحر والعقيقة يمكن تداركها.

وذهبَ بعض العلماء إلى جواز التشريك بين الأضحية والعقيقة وأن يذبح لهما ذبيحةً واحدة، وهذا خلافُ قول الجمهور، وقد بينا هذه المسألة في الفتوى رقم: 885.

والخلاصة: أن فعل العقيقة أولى من الصدقة بالشاة الحية، وفعل الأضحية في أيام النحر أولى.

والله أعلم.

ما يجزئ في العقيقة وبيان وقتها




هل يجوز ذبح كبش أو معز أو يجب أن أذبح المعز في خلق الطفل وهل يجوز أن أؤخره إلى عشرة أيام أو يجب علي أن أذبح في اليوم السابع وهل هي سنة مؤكدة أو هي سنة ؟

الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فإن العقيقة وهي الذبيحة التي تذبح عن المولود يجزئ فيها ما يجزئ في الأضحية من الضأن (الكبش والنعجة) والمعز، والإبل ،والبقر ؛ فهي كالأضحية من جميع الوجوه.

وحكمها أنها سنة مؤكدة عند جمهور أهل العلم ، ويسن أن تكون في اليوم السابع ، فإذا لم تتيسر ففي اليوم الرابع عشر، وإذا لم تتيسر ففي اليوم الحادي والعشرين، وإذا لم تتيسر ففي أي يوم بعد ذلك .

وسبق بيان ما ذكر وأدلته.. في عدة فتاوى بإمكانك أن تطلع على بعضها تحت الأرقام التالية: 2287، 36947، 63296.

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيبو سرى غطاس
نوبـــــــــــــــى صميـــــــــم
بيبو سرى غطاس


ذكر
الابراج : الجوزاء عدد الرسائل : 825
العمر : 29
الموقع : باريس النوبه .........عنيبه
المزاج : على حسب
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

احكـــــــــــــام العقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكـــــــــــــام العقيقة   احكـــــــــــــام العقيقة Icon_minitimeالخميس 5 مارس 2009 - 7:55

باركـى الله فيك مشكورين على الموضوع الجامد دى ومنتظرينالمزيد
بيبو سرى غطاس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت عنيبة
نوبـــــــــــــــى صميـــــــــم
بنت عنيبة


الابراج : الجوزاء عدد الرسائل : 308
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

احكـــــــــــــام العقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكـــــــــــــام العقيقة   احكـــــــــــــام العقيقة Icon_minitimeالخميس 5 مارس 2009 - 11:09

الاخ/ بيبو ســــــــــرى


مشكور على مروك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lil wayne
نوبـــــــــــــــى صميـــــــــم



ذكر
الابراج : السرطان عدد الرسائل : 585
العمر : 29
المزاج : مجنـــــ احيانا ــــون
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

احكـــــــــــــام العقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكـــــــــــــام العقيقة   احكـــــــــــــام العقيقة Icon_minitimeالخميس 5 مارس 2009 - 14:20

احكـــــــــــــام العقيقة 359966039
مشكوووووووووووووورة يا بنت عنيبة موضوعك فوق الرائع
بانتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.anebaa.yoo7.com
بنت عنيبة
نوبـــــــــــــــى صميـــــــــم
بنت عنيبة


الابراج : الجوزاء عدد الرسائل : 308
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

احكـــــــــــــام العقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكـــــــــــــام العقيقة   احكـــــــــــــام العقيقة Icon_minitimeالخميس 5 مارس 2009 - 14:27

الاخ/ lil wayne

مشكـــــــــــــــــــور على مروك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـــــ حاج ـــــروة
نوبـــــــــــــــى صميـــــــــم
مـــــ حاج ـــــروة


انثى
الابراج : العقرب عدد الرسائل : 497
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

احكـــــــــــــام العقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكـــــــــــــام العقيقة   احكـــــــــــــام العقيقة Icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2009 - 7:50

بارك الله فيكي يا أخت بنت عنيبة

و نفعنا الله بهذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت عنيبة
نوبـــــــــــــــى صميـــــــــم
بنت عنيبة


الابراج : الجوزاء عدد الرسائل : 308
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

احكـــــــــــــام العقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكـــــــــــــام العقيقة   احكـــــــــــــام العقيقة Icon_minitimeالإثنين 9 مارس 2009 - 12:50

الاخت/ مـــــــــــروة الحـــــــــاج

مشكور على مروك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكـــــــــــــام العقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عنيبــــــــــــــــــة العــــــام :: منتدى اسلاميات-
انتقل الى: