هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردردشةالتسجيلدخول

 

 موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اوناتى غطاس
المدير العام
اوناتى غطاس


انثى
الابراج : القوس عدد الرسائل : 444
العمر : 37
الموقع : www.anebaa.yoo7.com
المزاج : الحياة بقى لونها بمبــــــــــى
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Empty
مُساهمةموضوع: موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى   موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2008 - 10:13

محمد حسين هيكل.. اديباً


يمتاز الدكتور محمد حسين هيكل في ميادين ثلاثة هي اسمى الميادين البشرية واقوى عواملها في النهوض بالاوطان والامم وفي حركة الضمير الانساني نحو النضج والكمال وفي مسيرة الحضارة نحو التسامي والشمول واعني ميادين السياسة والادب والتاريخ التي تتنوع سمات ومعالم وتتحد ميادين واهدافا.
حصل على الدكتوراه من جامعة السوربون برسالته الجريئة (الدين المصري) التي ادان فيها حكم الخديوي اسماعيل وتوفيق ولكن دراسة الادب في باريس فتنته واغرم بفولتير وموليير وروسو وغيرهم من الادباء الخالدين وكانت اعظم المفاخر التي كتبها اثناء مقامه في باريس هي القصة المصرية الاولى (زينب) وحين ولي رئاسة تحرير جريدة (السياسة) في مطلع العشرينات وكان الكاتب السياسي الاول للاحرار الدستوريين وكانت مقالاته الادبية ومحاوراته مع طه حسين هي اعظم ما يعتز به هيكل.
امتاز أدب هيكل بأعلام مضيئة في سبيل الفكر البشري واول هذه الاعلام معالجة القضايا العامة وطنية وقومية وعالمية سياسية واقتصادية واجتماعية وهي معالجة موضوعية فنية.. وامتاز ايضاً بالالمام بثقافة وطنه وامته قديماً وحديثاً وبالفكر العالمي لعصره وما سبقه من عصور وقدرته الخارقة على الاحاطة والامتثال والاداء الشامل الباهر فهو بحق كاتب عالمي يبدع في الكتابة عن محمد (صلى الله عليه وسلم) والصديق ابي بكر والفاروق عمر وخالد بن الوليد مثلما يبدع في الترجمة لنابليون وجان دارك وتولستوي ويبلغ القمة في التأريخ للادب الفرنسي مثلما يبلغ القمة في التأريخ للادب العربي.
ورابع الاعلام النيرة في ادب هيكل تمثل الاتجاهات الفكرية لعصره وقيادة الحركة الادبية نحو الادب والفكر القوميين لقد اقبل هيكل على الثقافة العربية الاسلامية والثقافة المصرية القديمة فاحاط بها احاطة وامتثلها امتثالاً ثم اخذ يتعمق في الثقافة والفكر الغربيين وينقل عنها اروع النقل الدال على الذاتية البارعة وروح النقد الواعي وكان رائداً حين اخرج الروائع الغربية وكان رائداً حين دعا الى الادب القومي.
كان اعظم ما يكون زعامة فكرية حين اخرج (حياة محمد) اقوى الاثار الفكرية الحديثة واخلدها على الزمان وفتح الباب واسعاً لقادة الفكر العربي من التعلق بالغرب الى التعلق بالانتاج القومي والتفوق في ميادينه.
ذلك هو هيكل وهذه ومضات تكشف عن بعض الملامح والقسمات لادبه القومي الثوري الكبير ولم يكن عجباً ان يرأس تحرير السياسة اليومية الاسبوعية جامعة العرب الاولى في القرن العشرين حين يكتب طه حسين وعبد القادر المازني ومصطفى عبد الرازق ومنصور فهمي ومحمود عزمي وينظم شوقي وحافظ ابراهيم وخليل مطران وتلتقي العناية بالادب والحكمة مع العناية بالعلوم والفنون الحديثة والتقدم في شتى نواحي الحياة.


****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوناتى غطاس
المدير العام
اوناتى غطاس


انثى
الابراج : القوس عدد الرسائل : 444
العمر : 37
الموقع : www.anebaa.yoo7.com
المزاج : الحياة بقى لونها بمبــــــــــى
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى   موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2008 - 10:14


خيري شلبي أديب المقابر

الأديب خيري شلبي لا تواتيه عرائس الأفكار إلا في ظلال شواهد القبور التي جذبته بهدوئها وعالمها الخاص حيث اتخذ منها مركزاً للإبداع فكتب فيها العديد من أعماله الروائية والإبداعية.
وتعتبر مقابر قايتباي هي صومعته الخاصة التي يتخذ لنفسه غرفة للكتابة يقضي فيها بضع ساعات كل يوم.وهو تقليد استمر عليه لفترة طويلة، ويبدو أنه استهواه بشكل كبير لدرجة أنه لا يستطيع مفارقته أثناء الكتابة.
ويعتقد البعض أن هذا التقليد غريب نوعاً ما، لكن البعض يعتقد أن لكل كاتب تقليده الخاص، فمنهم من لا يستطيع الكتابة إلا إذا دخن عدداً كبيراً من السجائر، ومنهم من لا يستطيع الكتابة إلا إذا خلع ملابس العمل... وهكذا.
ولد خيري شلبي في قرية "شباس عمير" مركز قلين بمحافظة كفر الشيخ بمصر ونشأ في أسرة فقيرة وانتمى لطائفة من عمال التراحيل في قريته وعاش في جو زاخم بالتجارب التي شكلت نزوعه للأدب، والتي حاول من خلالها كشف عطاء طوائف كثيرة من المجتمع المصري في أعماله.
أسس خيري شلبي ما يسمى "بالنقد الإذاعي" حيث ابتكر مصطلحات ومنحوتات تعبيرية أصبحت شائعة لكل من يكتبون عن الإذاعة وبعد ذلك أودت به الكتابة النقدية عن الإذاعة والتليفزيون الى تدمير كل الجسور التي كانت تربطه بها فامتنع عن تقديم أي عمل للإذاعة بعد ذلك ، واتجه للكتابة المسرحية التي نضجت لديه في التسعينيات.
تأثر شلبي بكل من يوسف إدريس ونجيب محفوظ مما جعله يعايش الشخصية المصرية على حقيقتها في الفلكلور المصري.
أثمرت تجربة الأديب الكبير خيري شلبي في ظلال شواهد القبور عن أعمال تطويرية ومبدعة مثل "وكالة عطية" و "أولنا ولد وثانينا الكومي وثالثنا الشايب".
وهكذا يظل خيري شلبي له أسلوبه الخاص في الكتابة والإبداع، وإن كان يرتبط بالمقابر، إلا أنه حافظ على مستوى كبير من السلاسة والدقة، ولعلها مدرسته الخاصة به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوناتى غطاس
المدير العام
اوناتى غطاس


انثى
الابراج : القوس عدد الرسائل : 444
العمر : 37
الموقع : www.anebaa.yoo7.com
المزاج : الحياة بقى لونها بمبــــــــــى
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى   موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2008 - 10:14


حلمي سالم شاعر الغرابة والإدهاش

ينتمي الشاعر المصري حلمي سالم، إلى ما اصطلح على تسميته بجيل السبعينيات مثل رفعت سلام وحسن طلب وعبد المنعم رمضان وأمجد ريان وآخرين.
معظم هؤلاء الشعراء ظهرت مجموعاتهم الأولى في النصف الأول من السبعينيات وانضووا تحت ما عُرف آنذاك بمجموعة "إضاءة 77" التي دعا أعضاؤها إلى كتابة نص حداثي جديد ومغاير لتجربة الجيل الأول الممثل بصلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي والجيل الثاني الممثل بمحمد عفيفي مطر وأمل دنقل وفاروق شوشة ومحمد إبراهيم أبو سنة.
وكان كتابه النثري "الثقافة تحت الحصار" الصادر عام 1984م هو الثمرة الحية لتلك التجربة الإنسانية الغنية التي شارك فيها العديد من المثقفين المصريين والعرب وانعكست في العديد من أعمالهم الشعرية والروائية والفنية.
وكثيرآً ما نرى الأشياء تتحالف مع نقائضها في فسيفساء من الغرابة والوضوح.
تمتلك تجربة الشاعر بهذا المعنى الكثير من عناصر الإدهاش. فهي بمجملها لا تقوم على التشذيب والصقل الكريستالي وتجنب الغريب والنافر من المفردات والصيغ بل تترك لنظامها أن يتشكل من تراصف الجمالي والوحشي ومن اختلاط سموم ونتوءات وجذوع يابسة بما هو مقلم ومرتب وشديد التناسق


*********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوناتى غطاس
المدير العام
اوناتى غطاس


انثى
الابراج : القوس عدد الرسائل : 444
العمر : 37
الموقع : www.anebaa.yoo7.com
المزاج : الحياة بقى لونها بمبــــــــــى
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى   موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2008 - 10:15

الفنان العصامي سعد العبيد

تجربة عصامية. على درجة كبيرة من العلاقة بالمحيط والتراث الاجتماعي.. تلك هي اهتمامات الفنان التشكيلي سعد عبدالله العبيد الذي عاش في مدينة الرياض. تعلم وعمل وانطلق إلى العالم فناناً ومشرفاً على العديد من العروض الجماعية.
البدايات المبكرة خلال الستينات الميلادية عبرت عن تلك البساطات التي كان معها الهواة ومحبو الفن يرسمون ماتلتقطه أعينهم من مشاهدات ترتبط بما هو ماض، ماهو أقدم على درجة من الحضور أو في طريقه للغياب.
عاش الفنان التحولات التي شهدتها البلاد فكان واحداً من أولئك الذين حرصوا على تسجيل مشاهد كانت مخزونة في ذاكرته. رسم على نحو من الفطرية التي منحت عمله (لوحته) شخصيتها واستقلاليتها. تلقائية وهو يرسم الشخوص أو المنازل والأحياء، لكنه بالمقابل اطلع من خلال زياراته المبكرة إلى فرنسا ثم إلى دول أوربية وأفريقية على فنون القلم.
أعجبته أعمال فناني عصر النهضة الأوروبي، وكانت مكتبته مرجعاً في ذلك.
أحب المظاهر البرية الربيعية فرسم الأرض مكسوة بالعشب والخضرة والأشجار المتوزعة بين جوانب الصحراء. لكنه كغيره من الفنانين التشكيليين السعوديين الذين سعوا لمواكبة المتغيرات الفنية -على الساحة المحلية- فكانت أعماله منذ الثمانينات التي تتناول برمزية بعض المواضيع المختلفة.
تولى رئاسة لجنة الفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون بالرياض فأعد وأشرف على العديد من الأنشطة التشكيلية التي نظمتها الجمعية أو أشرفت عليها، كما مثل المملكة في معرض المملكة بين الأمس واليوم مشرفاً على الجناح التشكيلي. رافق العديد من المشاركات المحلية في الخارج لكن الفنان تفرغ فيما بعد لتنظيم أنشطة على نحو شخصي بعد أن ترك العمل في جمعية الثقافة والفنون وتقاعد من عمله كرئيس لقسم الديكور والخط في تلفزيون الرياض.
نشط لأعوام في التواجد في مهرجان المفتاحة السنوي ومن خلال طبيعة أبها استوحى العديد من المشاهد الطبيعية التي أضافت إلى تجربته غنى لوني أقام آخر معارضه العام الفائت وهو الذي نشط خلال السبعينات حيث أقام أربعة معارض خلال ذلك العقد.
*********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوناتى غطاس
المدير العام
اوناتى غطاس


انثى
الابراج : القوس عدد الرسائل : 444
العمر : 37
الموقع : www.anebaa.yoo7.com
المزاج : الحياة بقى لونها بمبــــــــــى
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى   موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2008 - 10:15

يوسف إدريس ملك القصة القصيرة

تخرج في كلية الطب واتجه الى الكتابة الادبية واصبح علامة بارزة في تاريخنا الادبي اقتصد في اسلوبه الفني واستطاع ان يعبر عن احزان الفقراء والمهمشين فكان ينتمي للواقعية التي ترصد الحياة في ابعادها الخارجية الظاهرة وطبقاتها الباطنية الكامنة، وعلى الرغم من ان ادبه كان في الخمسينات من القرن الماضي خروجاً على ادب الجيل السابق عليه الا انه الكاتب الوحيد الذي طلب عميد الادب العربي طه حسين بنفسه ان يكتب له مقدمة مجموعته القصصية الثانية (جمهورية فرحات) 1956 بعد ان طالع مجموعته الاولى (ارخص ليالي) 1954 التي فرضت نفسها على الحركة الثقافية كنوع جديد من الكتابة.
ومثلما أحدث يوسف ادريس طفرة في القصة القصيرة كان دخوله لعالم المسرح بمثابة الانقلاب الذي جعل للمسرحيات المصرية طابعاً خاصاً اثار الجدل حوله لفترة طويلة وكان يرفض الدراما الكلاسيكية واليونانية القديمة والاوروبية الحديثة ووجد في السامر الشعبي والسيرك وشخصية الاراجوز والفرفور شكلاً فنياً يؤدي الوظيفة الاجتماعية للابداع وكانت رائعته (الفرافير) 1964 نقطة التحول في مسيرة المسرح المصري وتعتبر انجح مسرحيات تاريخنا الحديث.
ولكل ذلك من الطبيعي أن يطلق على يوسف إدريس تشيخوف العرب أو ملك القصة القصيرة، حيث استطاع أن يجسد منهج تشيخوف في القصة القصيرة الذي اعتمد على الدخول في عمق الإنسان ورسم الحياة البسيطة في القرى والأرياف، وإعطاء الشخصيات المعدومة والمهمشة دوراً كبيراً في الحياة الفنية- الاجتماعية.
إن تجول إدريس على صفحات قصصه بين الأحياء الفقيرة وتنوع موضوعاته الاجتماعية، بحيث أضحت كل الهموم الاجتماعية بين دفتي مجموعاته احتفاء بها، مما جعله يتسيد هذا الفن بكل اقتدار.
وفي السنوات الاخيرة من حياته ومع انحسار الحياة الثقافية واضطرابها بالقياس الى ما سبقها في الخميسنات والستينات اتجه ادريس لكتابة المقالات الصحفية وكان ينشرها في جريدة الاهرام تحت اسم المفكرة.
حصل يوسف ادريس على جائزة الدولة التقديرية سنة 1991 وتوفي في نفس العام.
********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوناتى غطاس
المدير العام
اوناتى غطاس


انثى
الابراج : القوس عدد الرسائل : 444
العمر : 37
الموقع : www.anebaa.yoo7.com
المزاج : الحياة بقى لونها بمبــــــــــى
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى   موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2008 - 10:17


يحيى حقي

نموذج فريد للريادة والعطاء والحب والأصالة ، ريادته لا ينكرهـا عليه كاتب قصة قصيرة أو روايـة في العالم العربي وأصالتــه امتدت إلى عمق البسطاء في الشـارع المصري إنه صاحب القنديل الذي لا تنطفىء شعلته توهجه ليــلاً أو نهاراً حيث تغذيها روحه في أعماله مثل ( قنديل أم هاشم ) والبوسطجي ودماء وطن وأم العواجز وزواج خاطبة وعنتر وجوليت وصح النوم وخليها على الله وعطر الحبايب وياليل ياعين وكناسة الدكان وغيرها الكثير من الكتابات . إنه الكاتب الكبير يحيى حقي أحد رواد كتاب القصة ومن أعلام القصة القصيرة .. ولد يحيى حقي في مصر عام 1322 هـ / 1905 م وتخرج في كليــة الحقوق عام 1935 ونال جائزة الدولة التقديرية في الأدب عام 1969 والدكتوراه الفخرية من جامعة المنيا عام 1983 أهدته الحكومة الفرنسية عام 1986 أعلى أوسمتها في الفنون والأدب من درجة فارس وتوجت جائزة الملك فيصل العالمية للأدب العربي حياته الإبداعية حيث حصل عليها عام 1410 هـ / 1990م .
بدأ يكتب القصص والمقالات وهـو في السادسـة من عمره قيـل في كتاباته إنه في كل ما كتب قوة حضارية محركة تدفىء أدبه وتدفىء قارىء هذا الأدب وأشاروا إلى قضيتين كبيرتين . فهو يدعو بقوة في قنديل أم هاشم إلى الأخذ بالحضارة الحديثة وما يناسبها منها دون أن يؤدي ذلك إلى اقتلاعنا من جذورنا لأن المقلوع من جذوره قشة تعوم على تيار الحياة وتتلاشى في دوامتها ، كما يدعو في القضية الثانية إلى تمجيد الإرادة الإنسانية والإعلاء من شأنها والالتفاف إلى قوة دورها في الواقع. لقد استطاع صاحب القنديل أن يصف لنا جوانب خطيرة كان ولا يزال الكثير منها يعشعش في حياء المرأة المصريـة والمجتمع الذي ت03 حياتها فيه وتنتمي إليه بفضل تكريس عادات وتقاليد اختلقها الجهل والأمية والفقر والأوجاع الاجتماعية الأخرى.

**************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوناتى غطاس
المدير العام
اوناتى غطاس


انثى
الابراج : القوس عدد الرسائل : 444
العمر : 37
الموقع : www.anebaa.yoo7.com
المزاج : الحياة بقى لونها بمبــــــــــى
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى   موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2008 - 10:17

محمد المنيف.. السهل الممتنع



محمد

انطلقت تجربة الفنان التشكيلي محمد عبد العزيز المنيف خلال السبعينات الميلادية مندفعة ومتجاذبة مع التجارب الشابة التي شهدها ذلك العقد في المنطقة الوسطى، وتحديداً مدينة الرياض. حينها كان الفنان قد أنهى دراسته الفنية في معهد التربية الفنية الذي تخرج فيه معلماً في مدينته (سدير) التي ولد فيها وعاش طفولته وصباه كان يتردد على العاصمة بين فترة وأخرى لكن عروضه آنذاك تنوعت بين أكثر من مدينة حقق معها تثبيت اسمه على ساحة كانت معظم أسمائها مجتهدة تتجه نحو تنافس أخوى تتقاسمه الأندية الرياضية، سرعان ما كان للرئاسة العامة لرعاية الشباب الدور في لم هؤلاء الشباب الفنانين الذين حركهم حب الفن والحماس له بعيداً عن أية مغريات مادية أو جوائز يبحثون عنها. كان محمد المنيف واحداً من أولئك الذين وجدوا أنفسهم ببساطة وعفوية في أسلوب ( سهل ممتنع) كان مميزاً بين زملائه، ومعبراً عن شخصية الفنان. المساحات البسيطة والعلاقات المساحية التي لا تأخذ من الفنان إلا مزيداً في التفكير فيما يليه. كان المشهد الذي يلتقطه من أماكن مختلفة لا تخطئها العين.. بساطات وتناه في المعالجة اللونية المائية التي اسهمت في تحقيق لمسته الفنية الخاصة لم يغال المنيف في تفاصيل لوحته، ولم يكترث بالتجزيئات والتفصيلات المملة التي كانت المبرر لاصالة اللوحة، بل إنه ترك لنفسه عفوية المعالجة ولتفاعله مع المشهد ( اللقطة) حرية التعامل بكل حميمية وعفوية فكانت تلك الأعمال التي توقف بعدها لعقود بسبب انشغاله بالكتابة الصحفية والإشراف على صفحات الفن التشكيلي في الزميلة صحيفة الجزيرة. الفنان اسهم من خلال العمل الصحفي في دعم الكثير من البراعم والشباب والفنانين وكتب في العديد من الجوانب المتعلقة بمسيرة الفن التشكيلي ولم يزل اسماً هاماً في المجال النقدي الصحفي بجانب أعماله التي اعادت إلينا في آخر نتاجه ذلك الحس العفوي البسيط الذي لامسته تجاربه السبعينية، هنا تنقل لنا أعماله الزيتية إحساس المائي وتتبسط العناصر والوحدات بحكم الخبرة وبحكم مساحة التجربة وتناقلها بين الرسم والكتابة.


*************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوناتى غطاس
المدير العام
اوناتى غطاس


انثى
الابراج : القوس عدد الرسائل : 444
العمر : 37
الموقع : www.anebaa.yoo7.com
المزاج : الحياة بقى لونها بمبــــــــــى
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى   موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2008 - 10:18

مي زيادة.. أشهر أديبات الشرق



مي زيادة

ولدت بالناصرة (فلسطين) سنة 1895م واسمها الحقيقي ماري بنت الياس زيادة صاحب جريدة المحروسة، واختارت لنفسها اسم (مي) الذي اشتهرت به في عالم الأدب، وهي من أشهر أديبات الشرق وكاتبة موهوبة وخطيبة مبدعة.
تلقت دروسها الابتدائية في مدرسة عين طوره وجاء بها والدها وهي دون البلوغ إلى مصر حيث عكفت على المطالعة والتحصيل والتضلع من مختلف العلوم والفنون وعرفت من اللغات العربية والفرنسية والانجليزية والايطالية والالمانية والاسبانية، واتقنتها، فاستكملت ثقافتها وتميزت بالذهن البارع والذوق السليم. كانت تنشر إبداعاتها في مجلات الزهور والمقتطف والهلال وجرائد المحروسة والسياسة والرسالة، ولما سطع نجمها في سماء الأدب العربي كان يجتمع بعد ظهر الثلاثاء من كل أسبوع في دارها نخبة من العلماء والشعراء وقادة الفكر من أهل مصر، وهم يتبارون في مختلف البحوث العلمية والفنية. وكانت (مي) توجه المناقشات والاحاديث بلفظها الرشيق وبيانها الناصع، وأصبحت دارها منتدى أدبياً حافلاً وكان أكثرهم تردداً عليها الشعراء اسماعيل صبري ومصطفى صادق الرافعي وولي الدين يكن، واحمد شوقي، وخليل مطران، وشبلي شميل وغيرهم، وظلت دارها كدار بنت المستكفي منتدىً للنوابغ، وكانت بمواهبها وفتنتها مبعث الوحي والالهام لقرائحهم، لأنها جعلت قلوب هؤلاء النوابغ تنفعل بموحياتها الانوثية الناعمة وسحر الجمال.
كانت تميل إلى فني التصوير والموسيقى، وكانت إذا وضعت قصة تجعل ذكرى قديمة تثيرها رؤية لون أو منظر من المناظر، أو حادثة من الحوادث، وقد يكون إيحاءَ بما تشعر به وتراه في حياتها، فتدفعها هذه الذكرى ويستنفرها هذا الإيحاء إلى كتابة القصة، وقد تستيقظ في الفجر لتؤلف القصة، ومن عادتها أن تضع تصميماً أولياً للموضوع، ثم تعود فتصوغ القصة وتتم بناءها، وهي ترى انه ليس هناك قصص خيالية مما يكتبه القصصيون وكل ما ألفته واقعي كسائر ما تسمع به وتراه من حوادث الحياة، فالمؤلف القصصي لا يبدع من خياله ما ليس موجوداً، بل هو يستمد من الحياة وحوادثها، ويصور بقالبه الفني الحوادث التي وقعت للأفراد، وكل ما تكتب هو تصوير لبعض جوانب الحياة، لا وهمٌ من الأوهام لا نصيب لها من حقيقة الحياة.. لقد ظلت سنوات طويلة تغرس في القلوب أجمل الشعر وأرفع النثر وتتهادى بروائعها ومؤلفاتها في دنيا الأدب إلى أن توفيت في سن الكهولة المبكرة سنة 1941م، وتركت وراءها مكتبة نادرة لا تزال محفوظة بالقاهرة وتراثاً أدبياً خالداً إلى الأبد.



**********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوناتى غطاس
المدير العام
اوناتى غطاس


انثى
الابراج : القوس عدد الرسائل : 444
العمر : 37
الموقع : www.anebaa.yoo7.com
المزاج : الحياة بقى لونها بمبــــــــــى
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى   موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2008 - 10:19



شوقي ضيف

عاش الدكتور شوقي ضيف حياته من اجل الادب وناقداً له باع طويل في النقد الادبي منذ اتصاله بجماعة ابوللو الادبية في منتصف الثلاثينات ابان تلك الفترة التي شغف فيها بكتابة التراجم التي كشفت تمسكه بالقيم الحقيقية وجسدت مدى تواضعه وسماحته وقد تأثر في صدر شبابه باستاذه الدكتور طه حسين عميد الادب العربي.
الدكتور شوقي ضيف الذي ولد عام 1910 احد ابرز تلاميذ عميد الادب العربي وتخرج على يديه في الجامعة وفي نفس العام التحق بمجمع الخالدية حتى اصبح امينه العام سنة 1988 ونائباً لرئيسه عام 1992 ثم رئيساً له منذ عام 1996 وحتى رحيله ومن اهم مؤلفاته (الفن والمذاهب في الشعر العربي) وكان هذا الكتاب في الاصل رسالة دكتوراه تحت اشراف استاذه طه حسين وكتاب (الفن ومذاهبه في النثرالعربي) الذي اكمل به مع الكتاب السابق عملية تأريخه الفني الخاص للادب العربي.
كما عمل ضيف على مدار ثلاثين عاماً لكي ينجز موسوعتين عن الادب العربي في عشرة اجزاء، ولشوقي ضيف عشرات من الكتب الاخرى في البلاغة والنحو واللغة والحضارة الاسلامية والشعر والنقد.
استطاع شوقي ضيف من خلال كتبه النقدية العديدة ان ينتقل بالنقد من مرحلة الذاتية الى مرحلة الموضوعية ومن التيار الفردي الى التيار الجماعي ومن دراسة النص الى دراسة المدارس الادبية وتراثها الادبي بميزان نقدي رفيع ولم يكن فكره من فراغ انما كان ثمرة ناضجة لقراءات واسعة ومطالعات عميقة وإلمام جيد بمدارس الادب والنقد في الشرق والغرب الامر الذي بدا واضحاً في مؤلفاته النقدية بداية من قراءاته النقدية في الشعر المعاصر والنقد الادبي من خلال تجاربه ومروراً بكتبه (الفن ومذاهبه في الشعر العربي) باضافاته المتطورة الى موازين نقدنا العربي عبر مؤلفاته (موسوعة الادب العربي) و(الاصالة الادبية).
لم يحصر شوقي ضيف عمله الاكاديمي في مصر بل درس في جامعات عربية عدة بين بغداد والرياض وبيروت وعمان والكويت وتوزع طلابه على العالم العربي متسلحين بما منحهم اياه من مناهج وعلوم ومعارف، حاز جوائز عدة ابرزها جائزة الدولة التقديرية للادب (القاهرة 1979) وجائزة الملك فيصل العالمية في الادب العربي 1983.

********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوناتى غطاس
المدير العام
اوناتى غطاس


انثى
الابراج : القوس عدد الرسائل : 444
العمر : 37
الموقع : www.anebaa.yoo7.com
المزاج : الحياة بقى لونها بمبــــــــــى
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى   موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2008 - 10:19

امين الريحاني

الحق والخير والجمال اخوات ثلاث قلما رأيتهن مجتمعات على قلم واحد كما اجتمعن عند امين الريحاني فلا تكاد الحقيقة تتبدى امام خاطره حتى تصبح رسالة خير في ثوب من جمال، واين تظنه واجدا تلك الحقائق الخصبة الولود؟ اتحسبه يسعى اليها كادحاً بالنهار او ساهراً بالليل يبحث عنها تحت اطباق الارض او في بطون الكتب على اضواء المصابيع كلا بل هي هناك على اطراف انامله يحصدها حصاداً سهلاً هيناً وينفث فيها من روحه فإذا هي العرائس الفاتنات الداعيات للناس الى محبة واخاء انه ليصادف في بعض طريقه شيئاً مالوفاً عابراً مما يصادفك ويصادفني كل ساعة من كل يوم فندعه ليمضي تحت انوفنا كأنه لا شيء لكن الريحاني الحكيم الشاعر يقف عنده ليثبت فيه البصر ويرسل التأمل فاذا الحقائق امامه تتعاقب صغراها راها تلد كبراها واذا انت اخر الامر امام فكرة عميقة او مبدأ رفيع هذه اقحوانة قد استوقفت نظره ذات يوم فيقولك اقحوانة واحدة بيضاء زاهرة بين حجرين موضوعين في نصف الطريق على شكل الاثافي وعليها آخر بوصفه سقفاً للبيتين والاقحوانة تحته زاهرة زاهية راضية بحالها غافلة عن الاخطار المحدقة بها تعوض هذه الاقحوانة بعيدة عن اترابها ولكنها ليست كنساك البشر.
وهكذا يكتب الريحاني الشاعر الفيلسوف فالشاعر منه هو الذي يكشف الخبرة ويجسدها في موقف متعين مما تسوقه حوادث الايام فيجيء الفيلسوف منه فيستخلص الفكرة المجردة والمبدأ الشامل وانه ليخاطب قلوبنا من حيث هو شاعر ويخاطب عقولنا من حيث هو فيلسوف فيعطيك الحق مكسواً بثوب الجمال ليرفعك في درجات الخير درجة اذ هو لا يتركك حتى يطمئن الى موقفك المعتدل المتزن المتسامح.. فتتأخى على يديه العقائد بعد صراع ويتعاون المشرق والمغرب بعد تنابذ ومن حبه لوطنه ينفذ الى حبه للانسانية جمعاء..
وقد امتاز امين الريحاني بالروح السمحة المتسامحة والفكر الحر فهو عربي اللسان شرقي الروح جنسيته على لسانه وفي وجهه وماضي بلاده في فؤاده ومستقبلها نور من انوار ايمانه وان قيل حلم فهو من نغم الحلم بحلمه صباح مساء عند شروق الشمس وغروبها، ويدعو الناس الى ثورة افكار واخلاق واداب.

*********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوناتى غطاس
المدير العام
اوناتى غطاس


انثى
الابراج : القوس عدد الرسائل : 444
العمر : 37
الموقع : www.anebaa.yoo7.com
المزاج : الحياة بقى لونها بمبــــــــــى
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى   موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2008 - 10:20

منيرة موصلي

في أواخر الستينات كانت الشابة (منيرة أحمد موصلي) تتلقى علومها الفنية في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة, عادت اثناء احدى الاجازات لتشارك زميلة دربها صفية بن زقر لاقامة معرض مشترك, كان الخطوة الاولى للشابتين في احدى الصالات المدرسية بمدينة جدة التي استقبلت قبلها عدة فنانين لعل ابرزهم عبد الحليم رضوى الذي كان عائدا للتو من ايطاليا 1964.
عرف عن منيرة موصلي طموحها ومثابراتها وثقافتها الشاملة, ودقتها الشديدة, هو ما انعكس في حرصها على تفاصيل وجزئيات بعض اعمالها الفنية اللاحقة عندما وظفت خامات متنوعة للوحاتها الجديدة في الساحة التشكيلية المحلية.
التحقت بارامكو السعودية أواخر السبعينات ومع استقرارها كان دورها الريادي في قيام مرسم فنانات الدمام واشرافها على دراساته من الشابات اللاتي تطلعن الى دراسة الفن والتعرف على اسراره عن طريق هذه الرسامة المثقفة والمطلعة تاريخ الفن, فكانت الفائدة وكان التشجيع والدعم الذي ما لبث ان ترك اثره على طالباتها الشابات بانطلاقهن في عروض مشتركة وجماعية في المنطقة الشرقية, في منتصف الثمانينات كانت منيرة موصلي قد انضمت لجماعة اصدقاء الفن التشكيلي الخليجي, ومعها كان تحركها الى العديد من بلدان العالم التي كانت زارت بعضها.
ومع الاصدقاء كانت اعمالها الاحدث التي استهلمت المعطيات الانسانية, وعلى نحو من التواصل لم تكتف منيرة بتحركاتها المحدودة ـ جماعيا ـ لأن هناك ما يبدو ما هوأهم فأقامت مشاريعها الفنية في جدة والخبر والبحرين, والرياض وبيروت وغيرها وعبرت جدارياتها ومنسوجاتها واعمالها ذات الخامات المتنوعة عن علاقة بالارض والمكان والانسان كرمتها عدة جهات داخل المملكة وخارجها, ولم تزل مبدعة بعطائها الذي وضعهتا ضمن الاسماء القليلة في ريادة الفن التشكيلي السعودي.

************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوناتى غطاس
المدير العام
اوناتى غطاس


انثى
الابراج : القوس عدد الرسائل : 444
العمر : 37
الموقع : www.anebaa.yoo7.com
المزاج : الحياة بقى لونها بمبــــــــــى
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى   موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2008 - 10:22

توفيق الحكيم..رائد المسرح الذهني



توفيق الحكيم

يُعد توفيق الحكيم أحد الرواد القلائل للرواية العربية والكتابة المسرحية في العصر الحديث؛ فهو من إحدى العلامات البارزة في حياتنا الأدبية والفكرية والثقافية في العالم العربي، وقد امتد تأثيره لأجيال كثيرة متعاقبة من الأدباء والمبدعين، وهو أيضا رائد للمسرح الذهني ومؤسس هذا الفن المسرحي الجديد؛ وهو ما جعله يُعد واحدا من المؤسسين الحقيقيين لفن الكتابة المسرحية، ليس على مستوى الوطن العربي فحسب وإنما أيضا على المستوى العالمي.
يتميز الرمز في أدب توفيق الحكيم بالوضوح وعدم المبالغة في الإغلاق أو الإغراق في الغموض؛ ففي أسطورة "إيزيس" التي استوحاها من كتاب الموتى- فإن أشلاء أوزوريس الحية في الأسطورة هي مصر المتقطعة الأوصال التي تنتظر من يوحدها، ويجمع أبناءها على هدف واحد.. و"عودة الروح" هي الشرارة التي أوقدتها الثورة المصرية، وهو في هذه القصة يعمد إلى دمج تاريخ حياته في الطفولة والصبا بتاريخ مصر، فيجمع بين الواقعية والرمزية معا على نحو جديد، وتتجلى مقدرة الحكيم الفنية في قدرته الفائقة على الإبداع وابتكار الشخصيات وتوظيف الأسطورة والتاريخ على نحو يتميز بالبراعة والإتقان، ويكشف عن مهارة تمرس وحسن اختيار للقالب الفني الذي يصب فيه إبداعه، سواء في القصة أو المسرحية، بالإضافة إلى تنوع مستويات الحوار لديه بما يناسب كل شخصية من شخصياته، ويتفق مع مستواها الفكرى والاجتماعي؛ وهو ما يشهد بتمكنه ووعيه.
ويمتاز أسلوب توفيق الحكيم بالدقة والتكثيف الشديد وحشد المعاني والدلالات والقدرة الفائقة على التصوير؛ فهو يصف في جمل قليلة ما قد لا يبلغه غيره في صفحات طوال، سواء كان ذلك في رواياته أو مسرحياته.. ويعتني الحكيم عناية فائقة بدقة تصوير المشاهد، وحيوية تجسيد الحركة، ووصف الجوانب الشعورية والانفعالات النفسية بعمق وإيحاء شديدين.
وقد مرت كتابات الحكيم بثلاث مراحل حتى بلغ مرحلة النضج، وهي: المرحلة الأولى: وهي التي شهدت الفترة الأولى من تجربته في الكتابة، وكانت عباراته فيها لا تزال قلقلة، واتسمت بشيء من الاضطراب حتى إنها تبدو أحيانا مهلهلة فضفاضة إلى حد كبير، ومن ثم فقد لجأ فيها إلى اقتباس كثير من التعبيرات السائرة لأداء المعاني التي تجول في ذهنه، وهو ما جعل أسلوبه يشوبه القصور وعدم النضج. وفي هذه المرحلة كتب مسرحية أهل الكهف، وقصة عصفور من الشرق، وعودة الروح. المرحلة الثانية: وقد حاول في هذه المرحلة العمل على مطاوعة الألفاظ للمعاني، وإيجاد التطابق بين المعاني في عالمها الذهني المجرد والألفاظ التي تعبر عنها من اللغة. ويلاحظ عليها أنها تمت بشيء من التدرج، وسارت متنامية نحو التمكن من الأداة اللغوية والإمساك بناصية التعبير الجيد. وهذه المرحلة تمثلها مسرحيات شهرزاد، والخروج من الجنة، ورصاصة في القلب، والزمار... المرحلة الثالثة: وهي مرحلة تطور الكتابة الفنية عند الحكيم التي تعكس قدرته على صوغ الأفكار والمعاني بصورة جيدة. وخلال هذه المرحلة ظهرت مسرحياته: "سر المنتحرة"، و"نهر الجنون"، و"براكسا"، و"سلطان الظلام"، و"بجماليون".

************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوناتى غطاس
المدير العام
اوناتى غطاس


انثى
الابراج : القوس عدد الرسائل : 444
العمر : 37
الموقع : www.anebaa.yoo7.com
المزاج : الحياة بقى لونها بمبــــــــــى
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى   موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى Icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2008 - 10:22

نزار قباني.. أنزل الشعر من برجه العاجي



نزار قباني

امتدت حياته بين ربيعين فقد ولد في آذار سنة 1923 وتوفي في نيسان سنة1998 ، وكأن حياته كانت منذورة للربيع المقترن بالجمال الذي كرس حياته له وأتعب قلبه بالتغني به. انطلق من حارات دمشق وأحيائها العتيقة ليجوب أركان العالم ويلقي حيث حل بذور شعره المضمخ بشذا الياسمين الدمشقي. أنشأ أكبر جمهورية للشعر في العالم العربي امتدت حدودها من الماء إلى الماء وكان حاكمها المتوج بحب الناس البسطاء الذين جعل للشعر بين أيديهم طعم ورائحة الخبز الساخن الخارج للتو من التنور. أنزل الشعر من برجه العاجي الذي كان يتحصن فيه فصار يمشي في الشوارع وينخرط في زحمة الناس. تخلص الشعر على يديه من كلمات تراثية قاموسية وصار له قاموسه الحديث الذي يتكلم بلسان زمانه وبلغة عصره. تغنى بجمال المرأة وخاض في أدق شئونها حتى قيل إنه شاعر المرأة الذي كاد شعره يقتصر عليها إلى أن حلت نكبة 67 ليخوض غمار مرحلة جديدة تمثلت في شعره السياسي الذي أثار من الجدل مثل ما أثاره شعر مرحلة المرأة وربما تجاوزه في ذلك. كان اسمه علامة شعرية مسجلة وكانت كتبه ودواوينه تلاقي رواجا وذيوعا كبيرين رغم قيود المنع والحظر التي أحاطت باسمه في بلدان عربية عديدة. أمسياته الشعرية كانت تشهد حضورا منقطع النظير لا يحلم به أي شاعر آخر وكان يعرف ويتقن جيدا أصول اللعبة المنبرية والتواطؤ الصوتي بينه وبين المتلقي كان كبيرا. زاد من ذيوع اسمه وارتفاع أسهمه تغني أقطاب الغناء العربي بقصائده حتى ظن بعض المطربين أن مجرد تبنيهم لأحد نصوصه الشعرية كفيل بتحقيق النجاح المنشود لهم. لم يقف النقاد طويلا أمام تجربته الشعرية ولم يكن هو بدوره يولي كبير اهتمام بما يقوله النقاد عنه وكان رهانه الأكبر على جمهوره الذي ظل وفيا له حتى وإن قيل إن ذلك الجمهور يتشكل في أغلبه من فئة المراهقين الذين يجدون في شعره تعبيرا وتنفيسا عن مشاعرهم وانفعالاتهم المتأججة

*****************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعه ادباء وشعراء فى الوطن العربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عنيبــــــــــــــــــة العــــــام :: منتدى الشعر والادب-
انتقل الى: